الرئيسية / اخبار عالمية / دراسة: الشعور بالندم يساعد الأطفال على اتخاذ قرارات أفضل

دراسة: الشعور بالندم يساعد الأطفال على اتخاذ قرارات أفضل

غالبا ما ينصحك الآخرون ألا تغرق في الشعور بالندم، لكن هل من الممكن أن يكون لهذه المشاعر السلبية فوائد؟ وفقا لبحث أُجري في جامعة كوينز، في مدينة بلفاست، فإن الإجابة هي “نعم” بالنسبة للأطفال، على الأقل.

ووفقا لموقع BBC، كشفت الدراسة عن أن الشعور بالندم “له دور مهم في مساعدة الأطفال على اتخاذ قرارات أفضل”، حيث أُجريت الدراسة على عينة بحثية من 326 من أطفال المدارس في أيرلندا الشمالية.

ويحمل البحث عنوان: “هل يتخذ الأطفال الذين يشعرون بالندم قرارات أفضل؟ دراسة لتأثير شعور بالندم على السلوك”، وخصلت الدراسة إلى إنه بدءا من سن السادسة قد يشعر بعض الأطفال بالندم، لكن هؤلاء الذين ينتابهم هذا الشعور يتميزون بقدرة أكبر على اتخاذ القرارات السليمة.

وقال أديان فيني، الأستاذ بكلية كوينز للدراسات النفسية والمشرف على الفريق البحثي المعد للدراسة، إن الدراسة ترجح أن تطوير القدرة على الشعور بالندم قد يكون له أهمية كبيرة، مضيفا أنه قد يكون قيمة مهمة لتطور الأطفال وذلك بسب دوره في اتخاذ القرار.

وتابع: “لا نعني هنا بالضرورة أن يعرض المعلمون والوالدان الأطفال لتجارب ندم حقيقية بشكل مباشر”، موضحا أن الشعور بالندم يمكن توصيله للأطفال في شكل شرح كيف يمكن أن للأطفال تحقيق نتائج مختلفة عما وصلوا إليه إذا اتبعوا خيارات مختلفة في قراراتهم، وما يمكن أن يجنوه من فوائد من تلك الخيارات.

عن wind

شاهد أيضاً

صينية تجري عملية تجميل للهرب من سداد ديونها

لجأت مواطنة صينية إلى إجراء عملية تجميل جراحية، لتغير ملامحها، بهدف تجنب سداد قرض بقيمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *